التسجيلمكتبيالرسائل الخاصةالرئيسيةالبحثالخروج 
أحبتى فى الله أعضاء وزوار المنتدى الكرام أتمنى لكم قضاء وقتا ممنعا معنا مع خالص تحياتى أخوكم أحمد سيد ...

  

  


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة النحو للصف الأول الإعدادى ترم1 للمراجعة السريعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 20 ورقة بها دروس النحو كاملة ومن اقوى ما يكون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشامل في اللغة العربية 1ع ترم اول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل اقوى 10 مراجعات تربية اسلامية للصف الاول الاعدادى الترم الاول روعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك منهج اللغة العربية كاملا الاول الاعدادى ترم اول منهج جديد 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تجميع اقوى 38 مذكرة على النت للشرح والمراجعة النهائية لامتحان نصف العام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة النصوص الجديدة للصف الثانى الثانوى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى مذكرة نحو للصف الثانى الثانوى2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرةالتفوق فى شرح النحو وتدريباته والاعراب
الجمعة أبريل 17, 2015 9:52 am
الجمعة أبريل 17, 2015 9:51 am
الجمعة أبريل 17, 2015 9:48 am
الجمعة أبريل 17, 2015 9:47 am
الجمعة أبريل 17, 2015 9:45 am
الجمعة أبريل 17, 2015 9:43 am
السبت يناير 03, 2015 4:25 pm
السبت يناير 03, 2015 4:23 pm
السبت يناير 03, 2015 4:20 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

  
أهلا وسهلا بك إلى منتديات أحمد سيد التعليمية.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  



 
شاطر

الأدب للصف الأول الثانوى Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2013 12:28 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الأدب للصف الأول الثانوى
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام المنتدى
الرتبه:
مدير عام المنتدى
الصورة الرمزية
 
أحمد سيد

البيانات
عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 56
 
 

 


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

https://www-ahmedsayed.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الأدب للصف الأول الثانوى   





العصر الجاهلي
 الأدب ينقسم إلى قسمين (الشعر والنثر) ويهتم الأدب بدراسة الظروف المحيطة بالعصر

   * س1   لماذا أطلق المسلمون على هذا العصر اسم الجاهلي وما معنى الجهالة ؟وهل هي ذد العلم ؟

ج-  بسبب :  1

1- انتشار الجهل والفساد وسوء المعاملات.

             2- انتشار العادات السيئة مثل وأد البنات.

   3- انتشار الحروب بين القبائل لأتفه الأسباب.

 و  تتناول دراسة الأدب  البيئات المحيطة و منها:-



البيئة الزمنية 
*س2 ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟

هو أدب الفترة التي سبقت الإسلام بنحو مائة وخمسين سنة ولكن الواقع يدل علي أن الأدب الجاهلي عاش فترة أطول من ذلك

س4: لماذا لم يصل إلينا    الا القليل من الشعر في هذا العصر؟

لأن هذا العصر كان يعتمد علي الشفاهية والرواية ولم يكن يعتمد علي التدوين مما أدي لضياع معظم الشعر

البيئة المكانية 
س5 ما أقسام شبه الجزيرة العربية ؟ج-



1-      الحجاز : وأشهر مدنها ( مكة, - المدينة , الطائف).

2-      تهامة : وأشهر مدنها ( جدة-  وتهامة ).

3-      نجد : وأشهر مدنها ( الرياض).

4-  اليمن: وأشهر مدنها (مأرب, وصنعاء, ونجران , وعدن).

5-      اليمامة : وأشهر مدنها ( قطر , والبحرين).



س6 ما أصل العرب ؟

1-               العدنانيون : وهم عرب الشمال نسبة إلي جدهم "عدنان" من ولد إسماعيل عليه السلام

2-               القحطانيون : وهم عرب الجنوب نسبة إلي جدهم(قحطان).

 

          ( الحياة الاجتماعية)
س7 انقسم العرب إلى قسمين ماهما؟ وماصفات كل منهما؟

ج- انقسم العرب في حياتهم الاجتماعية إلي (أهل البدو ) و ( أهل الحضر ) :

*أهل البدو ¬ تميزوا بكثرة الترحال والتنقل وراء العشب والماء مما أدي لكثرة الحروب.
*أهل الحضر¬ تميزوا باشتغالهم بالزراعة والتجارة مما أدي لاستقرارهم.

س9 بم اشتهرالعرب؟

ج- بالشجاعة والصبرعلى تحمل المشاق وعلى منازلة الأعداء والكرم والوفاء ونجدة الملهوف

س10 تحدث عن معارف العرب؟

ج‌-     برعوا فى علم (الفراسة) واهتموا بالأنساب واعتزوا بمأثورهم

   س-  عرف الفراسة ؟        ج- هى معرفة باطن الانسان من ظاهره

س11 علل زعامة قريش للقبائل العربية

ج- لإشرافها على البيت الحرام ولموقعهاالمتوسط بين اليمن والشام وقيامها بالصلح بين القبائل العربية

س12: ما هي اشهر أسواق العرب , وما هي أهميتها ؟

أشهر أسواق العرب هي( عكاظ, وذو المجنة, و ذو المجاز- المربد) . وأهميتها :

1-      كانت منتديات أدبية كبري يلتقي فيها الشعراء والخطباء كل عام ليتنافسوا في إلقاء الشعر والخطابة.

                                               الحياة الدينية )
س 12 : تحدّث عن الحياة الدينية فى الجزيرة العربية؟

- كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام والشمس والقمر ولكن بعضهم بحث عقله عن حقيقة الكون وعن إله واحد وابتعدوا عن عبادة الأصنام وقد وجدت اليهودية في المدينةوالمسيحية في نجران باليمن.

البيئة الأدبية
س13 : للشعرتعريفان ماهما؟

1- هو الكلام الموزون المقفي
2- هو أسلوب يصور به الشاعر عواطفه وأحاسيسه, معتمداً في ذلك علي موسيقا الكلمات ووزنها وعنصري الخيال والعاطفة.
 س14 : ماتعريف فن النثر؟

هو أسلوب في الكلام يعتمد علي المنطق والتفكير والخيال في جمل مسطورة ومزينة بالمحسنات البديعية ولا يعتمد على وزن ول اقافية
المعلقات
س :   عرف المعلقات ؟

v                 هى قصائد طويلة اختيرت من الشعر الجاهلى - لجودتها ومتاتنتها ، وجمال أسلوبها .

س1 : لم سمّيت المعلقات بالمذهَّبات ؟ 
جـ : لأن بعض المؤرخين قالوا : إن العرب اختارتها لجودتها فكتبتهـا بماء الذهب وعلقتها على أستار الكعبـة .
س2 : للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم وضح ذلك . 
جـ : الآراء المتعددة حول تسمية المعلقات من أهمها : 
1 -  أنها علَّقت على أستار الكعبة بعد أن كتبت بماء الذهب . 
2 -  أنها لجمالها وروعتها وقوة أسلوبها علقت بالقلوب والأذهان . . 
3 -  أنها كانت تكتب على رقاع من الجلد وتعلّق في عمود الخيمة .
 
س : أى هذه الآراء تفضل ولماذا ؟
v                 أنها كانت تعلق فى الأذهان لجودتها لأن العصر الجاهلى لم يكن عصر تدوين وإنما كان الاعتماد فيه على الحفط والرواية .

س : كيف اختلف الباحثون فى عدد المعلقات وأصحابها ؟

1-         أغلبهم يقول أنها سبع معلقات أصحابها هم (  أمرؤ القيس ، زهير بن أبى سلمى ، لبيد بن ربيعة ، عمرو بن كلثوم ، طرفة بن العبد ، عنترة بن شداد ، الحارث بن حلزة )

[rtl]2- جعلها البعض عشر معلقات بإضافة ثلاثة ( النابغة ، الأعشى ، عبيد بن الأبرص ). [/rtl]

س : ما أهم سمات الشعر الجاهلي ؟

1- وضوح المعانى                                2- قلة التأنق في ترتيب المعاني والأفكار .

3- جودة الألفاظ .                         4- الأخيلة البديعة  .

5- عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية  .       6- متانة الأسلوب  .

 

منهج القصيدة العربية
 

  س : ما منهج القصيدة الجاهلية وطريقة بنائها ؟    

س-ما لاطار الذى وضعت فيه القصيدة الجاهلية

 س- للقصيدة العربية نسق لم تخالفه.وضح

1- تبدأ بالغزل والبكاء على الأطلال .

2- وصف الدابة والوحوش الضارية التى تعترض طريقه .

3- الانتقال إلى الغرض الأساسى ( الفخر والحماسة.-المدح-الرثاء - الهجاء – الاعتذار- الغزل )

        4- أحيانا يختم بالحكمة .

س : علل- تفتقد القصيدة الجاهلية للوحدة العضوية ؟

بسبب تعدد الأغراض فى القصيدة الواحدة وكان البيت وحدة القصيدة ( أى كل بيت له فكرة تختلف عن غيره

من أبيات القصيدة ) .

س : ما الذي اعتمد عليه الشعراء في شعرهم من حيث الصور والأخيلة ؟ 
جـ : اعتمدوا على الخيال الجزئي من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز مرسل ، وهو خيال بسيط لا عمق فيه .

 س - علل: الشعر ديوان العرب وسجل حياتهم,

    لأنه سجل كل مظاهر حياتهم السلوكية والدينية والطبيعية, مما أدي لتعدد الأغراض وكثرتها وتجميعها جميعاً في القصيدة الواحدة فلا تجد قصيدة جاهلية تحتوي علي غرض شعري واحد مستقل, بل لابد من تجمع الأغراض حتى تعبر عن البيئة بما فيها من عادات وتقاليد وحروب وحيوانات و..... من هذه الأغراض الفخر والحماسة والغزل ... وخير دليل علي ذلك المعلقات.

 س -علل القصيدة الجاهلية افتقدت الوحدة العضوية

  س- علل: البيت وحدة القصيدة العربية الجاهلية :

بسبب غلبة طابع التفكك في القصيدة الجاهلية ففي أحياناً كثيرة ينتقل الشاعر من فكرة لأخرى بطريقة مفاجئة دون تمهيد لانتقاله, فكل بيت وحدة مستقلة لا يربطه بغيره سوي الوزن والقافية


الأدب للصف الأول الثانوى Clip_image001

 
 


[rtl] س-  علل - ما وصل من الشعر أكثر من النثر
1 -  سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقى . 
2 -  وللاهتمام بنبوغ شاعر في القبيلة ، يدافع عنها ويفتخر بأمجادها . 
3 -  كما أن العرب لم يدونوا آثارهم الأدبية ؛ لتفشى الأمية بينهم واعتمادهم على الحفظ والروايـة . 
[/rtl]

س : ما فنون ( أغراض ) النثر الجاهلى ؟

1- الخطابة.                      2-  الكتابة وتشمل   1-  الوصايا .    3- الأمثال .                     4- الحكم .

الخطابة
س1 ما تعريف الخطبة؟

هي فن مخاطبة الجماهير لاعتمادها علي الإقناع والإمتاع وهي عبارة عن قول يرتجله الخطيب ارتجالا معتمداً علي الأدلة في الإقناع والمحسنات البديعية للإمتاع.

س2 ما أجزاء الخطبة ؟

1-      مقدمة : تمهيد للموضوع. 2- الموضوع : وهو الفكرة الأساسية.  3- الخاتمة : وتنتهي دائماً بموعظة أو وصية أو مثل.

 س- ما الاختلاف بين الخطابة وبقية ألوان النثر؟

 أنها منطوقة وتقال ارتجالا

س3ماعوامل ازدهار الخطبة ؟

1-      فصاحة العرب.        2-حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي.

2-      كثرة الدواعي والمناسبات مثل كثرة المعارك – مجالس الفخر – مجالس الصلح.

س4ما خصائص أسلوب الخطابة ؟

1-      قصر الفقرات             2-.سهولة الألفاظ                  3- وضوح المعاني

  4-.تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء.                           5- الإقناع بالأدلة والبراهين.

1-     الإمتاع بروعة التصوير.

الوصية
 

س1 ما الوصية ؟ وما أجزاؤها؟وما الهدف منها؟

هي قول موجه من مجرب خبير إلي من هو أقل منه خبرة مثل الابن والبنت وليست موجهة للجماهير كالخطبة. مثل وصية أمامة بنت الحارث لابنتها

أجزاء الوصية:     1- مقدمة: وهي تمهيد وتهيئة المستمع.

                    2- موضوع : وهي الفكرة الأساسية للوصية.

                  3- خاتمة : وهي خلاصة الهدف منها.

الهدف من الوصية:

1-      انتفاع المستمع بتجارب الآخرين  2 - .التوجيه الصحيح.  3- نقل الخبرات إلي الأجيال التالية.

س2 ما خصائص أسلوب الوصية؟

1- تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء .                                   2- ترتيب الأفكار.

3- سهولة اللفظ.                           4- قصر الجمل والفقرات.              5- الإكثار من السجع لتأثيره الموسيقي.                                  

الأمثال
س1 ما تعريف المثل؟

هو قول موجز ينتشر علي ألسنة عامة الناس وله مورد ومضرب.

س2 ما الفرق بين المورد والمضرب؟

1-      المورد : هو الحادثة الأولي التي قيل فيها المثل.

2-      المضرب: وهو الحادثة الأخرى المشابهة للحادثة الأصلية.

س4 ما خصائص أسلوب المثل؟

1- إيجاز اللفظ.            2- جمال الصياغة           3.- وضوح المعنى       4- سلامة الفكرة

 
الحكم
 

س1 ما لحكمة؟ وما سبب انتشارها؟

ج- هي قول موجز مشهور يتضمن معنى مسلماً به ويهدف للخير والصواب ويصدر عن ذوي الخبرة اعتمادا علي تجربة.

س2 ما خصائص أسلوب الحكمة؟

1- إيجاز اللفظ.            2- جمال الصياغة           3.- وضوح المعنى       4- سلامة الفكرة

س3 ما أوجه الاتفاق والاختلاف بين الحكمة والمثل؟

 أو علل - المثل صوت الشعب والحكمة صوت العقل ؟

هناك أوجه للاتفاق وللاختلاف بين الحكمة والمثل فالاتفاق في الخصائص والأسلوب.

الاختلاف بينهما في :
 
المثل
الحكمة
1- يصدر علي ألسنة الناس عامة.


2- يحتاج إلي مورد أو حادثة لظهورها.

1- تصدر علي ألسنة ذوي الخبرة والعلماء.


2- لا تحتاج إلي مورد أو حادثة لظهورها.



 

 

 

 

خصائص النثر في العصر الجاهلي
1- الاعتماد على الإيجاز 2- جمال الصياغة   3- دقة الألفاظ 4- وضوح المعاني  5- سلامة الفكرة  6- قلة الصور الخيالية 7- شيوع المحسنات البديعية

 

 

عصر صدر الإسلام
 

س : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟

يبدأ بظهور الإسلام سنة 611 م ببعثة الرسول ( ص ) إلى نهاية عصر الخلفاء الراشدين 41 هـ  بمقتل على بن أبى طالب .

س:  تحدث عن حال العرب قبل الإسلام ؟
جـ: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .فجاء الإسلام ليوحدهم تحت رايته وليكون الرسول زعيمهم والقرآن دستورهم  
س : يقوم الدين الإسلامي على ركنين أساسيين ما هما ؟

العقيدة والعمل 
س : وضح كيف سار الأدب مع موكب الإسلام ؟

من خلال :       1- الدعوة للدين الجديد ومبادئه السامية .                      2- التأثر القرآن والحديث الشريف .

س2: ما الآثار السياسية والاجتماعية  التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
 أ - وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد فأسقطوا دولتي الفرس والروم 
ب - بنى الإسلام المجتمع على الإخاء
جـ -. قضى الإسلام على العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء )
د - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
هـ - نشر اللغة العربية في البلاد المفتوحة 

خصا  ئص الشعر في عصر صدر الإسلام ؟ ما أثر الإسلام على الشعر ؟


1-     تهذيب الألفاظ
2-     استعمال ألفاظ جديدة كالمؤمن والكافر والفردوس 
3-     التأنق في استخدام الأساليب 
4-     دخول أغراض جديدة مثل شعر المغازي والفتوح 


النثر في عصر صدر الإسلام
خصائص أسلوب القرآن الكريم

1-     المفردات : جميلة الوقع – متسقة مع المعنى – واسعة الدلالة 
2-     الجملة : دقيقة الصياغة - قصر العبارات - غزارة معانيها 
3-     التعبيرات : تناسب الحال الذي ترد فيه – بليغة - تصور المعاني المجردة في صورة حسية ملموسة 
 
علل:قوة النثر في عصر صدر الإسلام ؟

    1- بسبب انتشار الدعوة الإسلامية وما اشتملت عليه من مبادئ وقيم. 
    2- تراجع الشعراء أمام إعجاز القرآن الكريم وبلاغته . 
فنون النثر في صدر الإسلام
تعددت فنون الثر في هذا العصر وكان معظمها قديم ولكن ظهر فن جديد وهو فن (الرسائل) ، وهناك بعض الفنون القديمة مثل الوصايا والخطابة.
أولا :فن الرسائل
هو فن نثري ظهر جديدا مع ظهور الإسلام وتطور باتساع رقعة الدولة الإسلامية
 أسباب ظهور فن الرسائل

1- بسبب رغبة الرسول في نشر الدعوة الإسلامية فكان يراسل الملوك ليدعوهم إلى الإسلام.
2- احتاجت الدولة الإسلامية إلى هذا النوع للتواصل مع أجزائها الواسعة،فكان الخلفاء  يراسلون الولاة والقضاة وقادة الجيش مثل رسالة (عمر إلى أبي موسى الأشعري). 
سمات ومميزات فن الرسائل

   1-الإيجاز والوضوح           2-البعد عن التفخيم         3-الفصاحة في التعبير
ثانيا: الوصايا
علل تطور الوصايا في عصر صدر الإسلام

استجابة لروح الإسلام التي تدعو إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتدعو إلى التعاون على البر والتقوى 
هي قول حكيم غرضه النصح والإرشاد إلى الخير والصواب ،وهي من فنون الثر التي يستخدمها الأدباء في نصح أبنائهم . 
ما هو الفرق بين الوصايا والخطب؟

الوصايا تميل إلى الهدوء والعقلانية أما الخطبة فتميل إلى التهويل والإثارة العاطفية
الوصايا تكون محصورة بين فردين غالبا أما الخطبة فتكون أمام الجمهور للإقناع والإمتاع
ثالثا: الخطبة
عوامل ازدهار الخطابة



(أ)كثرة الدواعي والمناسبات إلى تحتاج الخطبة ومنها :
1-الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها .
2- تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة.
3-الحاجة إلى تشجيع الجنود للجهاد في سبيل الله .
4-خطبة الجمعة وخطبة العيدين.
(ب) حرية القول.
(ج)الفصاحة القدرة على الارتجال.

الخصائص الفنية للخطبة

       1-- البدء بحمد الله والصلاة على رسوله.
       2- ترابط الأفكار وتسلسلها .
       3- ظهور روح الإسلام واضحة فيها.
       4- طهارة الألفاظ وتحررها من سجع الكهان.
       5- الاقتباس من القرآن والحديث النبوي الشريف.


أثر الإسلام في اللغة والأدب
أولا: أثر القرآن في اللغة والعلم
1- وحد القرآن لهجات العرب في لهجة أهل قريش إلى أنزل بها. 
2- حفظ اللغة العربية من الضياع 
3- ساعد على انتشار اللغة العربية في البلاد المفتوحة كبلاد فارس والروم والأسبان.        
4- كان سببا في نشأت العلوم اللغوية (كالنحو والصرف ) والعلوم الشرعية  (كالتفسير والفقه والتوحيد) 
ثانيا :الحديث الشريف:
   الحديث النبوي هو ابلغ الكلام بعد القرآن الكريم كما أنه وحي من عند الله حيث قال الله تعالى: "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ". 
أثر الحديث النبوي في اللغة والعلم    

1-أعان الحديث المفسرون على فهم القرآن وتفسيره.      2- ساعد الحديث على استنباط الأحكام الشرعية. 
أثر الحديث النبوي على الأدب

     1- تأثر به الخطباء والكتاب والشعراء واقتبسوا منه .
     2- كثرة الاستشهاد بالحديث النبوي جعله يسير بين الناس مسرى المثل مثل قوله(ص): (إنما الأعمال بالنيات ) وقوله(الكلمة الطيبة صدقة
العصر الأموى
يبدأ العصر الأموي بسيطرة (معاوية بن أبي سفيان) على الدولة الإسلامية عام 41هـ بعد مقتل الإمام (على بن أبي طالب) وانتقال الخلافة من الجزيرة إلى دمشق .وينتهي هذا العصر بسقوط الدولة الأموية عام 132هـ وقيام الدولة العباسية وانتقال الخلافة إلي بغداد.

 الأحزاب السياسية في العصر الأموي:          الشيعة : الأمويون :الخوارج :

خصائص الشعر في العصر الأموي
  أولا :من حيث الأغراض

   ظهرت أغراض شعرية جديدة                         لم تكن معروفة من قبل وتطورت أخرى:
1- الشعر السياسي               جديد
يمثل الصراع السياسي بين الأحزاب, وهو من الأغراض الجديدة. 
   أسباب انتشار الشعر السياسي:

   1- كثرة الأحزاب السياسية من خوارج وشيعة وأمويين وهاشميين وغيرهم. 
   2- الصراع من أجل الحكم مما جعل لكل حزب شعراء مناصرون له.
2- الغزل                 تطور
 وهو نوعان (حضري صريح , وبدوي عفيف)
الغزل الحضري الصريح: ويدور حول وصف مفاتن المرأة الحسية كالوجه والجسد.
عوامل ازدهار الغزل الصريح:

   1- حياة الترف والرخاء التي عاشها الشعراء                 2- انتشار الغناء في عواصم البلاد العربية
   3- انصراف كثير من شعراء الحجاز عن الشعر السياسي بعد انتقال الخلافة إلى بغداد مما أدى لاهتمامهم بالغزل الصريح
(ويمثل هذا النوع عمر بن أبي ربيعة)
الغزل البدوي (العذري العفيف) وهو الذي يصور العاطفة الصادقة للشاعر,ويبتعد عن مفاتن المرأة ويهتم بمعاني الوفاء والطهارة, والشكوى والألم لفراق الحبوب. ويمثل هذا اللون جميل بن معمر
3- :النقائض:   تطور
   كان أول ظهورها في العصر الأموي ,وهي قصائد شعرية امتزج فيها الفخر بالهجاء والتعصب القبلي,وهي بذلك تجمع مجموعة أغراض كان الإسلام قد حرمها.ومن أهم شعراء النقائض(جرير والفرزدق والأخطل).
ثانيا: معاني الشعر وأفكاره:                                                                                                                    تأثر أكثرها بروح الإسلام ,وظل بعضها مقلدا لمعاني الشعر الجاهلي؛ وخصوصا في الفخر والهجاء ,كما في شعر النقائض,وتميزت بالعمق والغزارة
ثالثا: الصور والأخيلة:    ظلت أكثرها مستمد من القديم وقد تأثر الشعراء ببعض الصور الإسلامية .

رابعا: الألفاظ والعبارات:   استمد الشعراء ألفاظهم من المعجم الإسلامي.

خامسا :شكل القصيدة من حيث البناء والموسيقى:

[color:edae=#






 الموضوع الأصلي : الأدب للصف الأول الثانوى // المصدر : منتديات أجمد سيد التعليمية // الكاتب: أحمد سيد




أحمد سيد ; توقيع العضو




>
مواقع النشر (المفضلة)


vleft">
iv>


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الأدب للصف الأول الثانوى , الأدب للصف الأول الثانوى , الأدب للصف الأول الثانوى ,الأدب للصف الأول الثانوى ,الأدب للصف الأول الثانوى , الأدب للصف الأول الثانوى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الأدب للصف الأول الثانوى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة




بدعم و تطوير من : شركة الأستاذ
Powered by الأستاذ . Copyright © 2012